عندما يتعلق الأمر بجذب الانتباه نحو علامتك التجارية أو إتمام بيع منتج، فهناك طرق لا حصر لها لإثارة حواس المستهلكين المحتملين. تركز بعض العلامات التجارية على طباعة شعارها في القشرة البصرية للمارة، بينما قد تتضمن علامات تجارية أخرى أصواتًا فريدة داخل إعلاناتها لجذب انتباه المشاهد. ومع ذلك، قد يكون من المفاجئ للكثيرين أن تسويق الروائح يعد التسويق بالعطور أحد أكثر الجوانب تعقيدًا وتكاملاً لكسب تأييد علامتك التجارية. تابعنا لإلقاء نظرة موجزة على علم النفس وراء تسويق العطور، وكيف تستخدم الشركات موزعات الروائح لإقناع العملاء باتخاذ إجراءات داخل المتجر لسنوات.
قابلية التذكر
من دون الخوض في علم النفس العميق المحيط بكيفية تأثير الروائح المختلفة على الدماغ، فإن الجانب الأكثر بروزًا في أبحاث الروائح يُظهِر وجود صلة بين الرائحة والذاكرة. نظرًا لأن الروائح تتجاوز جميع عمليات التفكير وتضرب الجهاز الحوفي في دماغنا بشكل مباشر، فلا توجد طريقة "للتأمل" في الرائحة قبل أن تتأثر عاطفيًا بها. مما لا شك فيه أن لدينا جميعًا ذكريات تتدفق إلى أذهاننا بعد تجربة رائحة مألوفة، ويمكن أن تكون هذه المحفزات ممتعة أو غير مريحة اعتمادًا على الارتباط الذي يتم إجراؤه. على سبيل المثال، لا تذكرني رائحة القهوة بمدى حبي لحبوب القهوة فحسب، بل قد تذكرني بالفعل بالطريقة التي شعرت بها أثناء أول فنجان قهوة لي على الإطلاق. بهذه الطريقة، أشعر بالإغراء لإعادة خلق هذا الشعور مرة أخرى، وليس بالضرورة للاستمتاع بالفنجان الموجود في متناول اليد فقط.
إنشاء الاتصال
لقد لوحظ أن البالغين يستطيعون التمييز بين 10000 رائحة. وعندما تفكر في هذا، يصبح من الواضح مدى الإعجاب الذي تتمتع به العلامات التجارية المختارة التي تمكنت من إضفاء رائحة فريدة مرتبطة بمنتجاتها. وبينما يمكننا بالتأكيد التحدث عن أماكن العمل التي تأتي بشكل فطري مع ارتباط بالرائحة (مثل ستاربكس أو دانكن دونتس)، فهناك العديد من الشركات التي تستخدم تكتيكات تسويق الروائح لتعزيز بيئات معينة. على سبيل المثال، ذكرت مجموعة Salon Media Group أن المقامرين سينفقون 45% أكثر من أموالهم إذا كان الكازينو الذي يلعبون فيه لديه نظام رائحة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء كما اعترف مستهلكو نايكي بأن "الرائحة المحيطة اللطيفة" عززت انطباعاتهم الإيجابية عن المنتجات، وكانت سبباً في العودة إلى المتجر. وهذا يعني أنه بغض النظر عن الصناعة، تلعب الرائحة دورًا حيويًا في عملية اتخاذ القرار لكل مستهلك، حتى لو لم يكن على دراية بالرائحة المحيطة. بالنسبة لجميع الإعلانات التي يتفاعل معها عملاؤك بعد مواجهة رائحة علامتك التجارية، سيتذكر دماغهم الطريقة التي جعلتهم بها روائحك في المتجر يشعرون. هذا هو السبب في أن كل علامة تجارية رئيسية اليوم تستعين بشركات تسويق الروائح، والتي يمكنها إتقان تركيبة الرائحة لإطلاقها في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الخاص بها.
مع وجود الكثير من الأبحاث التي تتدفق كل عام فيما يتعلق بعلم نفس الحواس، ومع وجود العديد من الأدوات المبتكرة لصنع العطور، فلا يوجد سبب لعدم تجربة الروائح. من خلال إضافة رائحة مميزة إلى بطاقات الشكر الخاصة بك، ستزيد بالتأكيد من الاحتفاظ بالعملاء والتعرف على العلامة التجارية. إضافة رائحة مميزة إلى بطاقات الشكر الخاصة بك، ستزيد بالتأكيد من الاحتفاظ بالعملاء والتعرف على العلامة التجارية. موزع تكييف الهواء والتدفئة إن استخدام نظام روائح التدفئة والتهوية وتكييف الهواء في السوق الخاص بك سيخلق إحساسًا جذابًا سيجعل العملاء يشعرون بالراحة الكافية لإجراء عملية الشراء التالية. حتى بالنسبة للشركات، فإن استخدام نظام روائح التدفئة والتهوية وتكييف الهواء يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على العمل المنتج في مكاتبك، لذا لا تتجاهل هذا المحفز الباطني المذهل.